الخميس , يوليو 18 2024
الكنيسة القبطية
المهندس نادر صبحى

"كنيسة بدون شعب ليست كنيسة و بطرك بلا شعب فهو بطرك يخدم ذاتة"

نادر صبحى
                      نادر صبحى

بقلم : المهندس نادر صبحى
ورد الينا رسائل كثيرة جدا من شعب كنيستنا الارثوذكسية بها كلمات عتاب قاسية و هذا حقهم فينا و علينا و لهم كل الحق و يدور مضمون مواضيع الرسائل عن اولا كلمات شكر الينا علي المجهود الضخم و المبذول من اجل الكنيسة و البابا و الدفاع عنهم و في نفس السياق عتاب اين انتم من الشعب و اين انتم من الكهنة الذين يمكثون طيلة اليوم علي حسابتهم الفيس بوك ينشرون في صورهم و يتباهون بها ليلا و نهارا و لا احدا فيهم لدية وقت ان يسمع اعتراف او يزور مريض او يفتقد المنازل او يتابع شعب كنيستة .. ماذا فعل قداسة البابا !! بماذا وعد و اوفي !! الشعب في حالة غليان من بعض اساقفة الاببراشيات و الكهنة ليس عليهم ضوابط و السايب في السايب و الكاتدرائية و مركز الاعلام و المتحدث الاعلامى كل يوم بتصريحات متناقضة و متضاربة و النفي اسهل و سيلة لسحب الوعود … الخ هذة عينات من الرسائل التى وردت الينا ز تصل الينا يوميا و للامانة هناك ما نتجاهل الرد علية لان اسلوبة بيكون واضح اسلوب تحريضي و الاخرون فعلا ناس تعبانة ناس مريضة ناس فقيرة ناس ممكن و سهل عليها تقابل ربنا و تتكلم معاة و لكن صعب عليها ان تجلس مع كاهن او اسقف او تستطيع الوصول الية. و بالفعل تحدثنا كثيرا عن كل هذة الأمور و بالفعل تم نشرها و تناولها في وسائل الصحافة المختلفة و الإعلام تحت عناوين كثيرة منها الإلحاد و العثرات و منها الرعاة و الرعية و منها ضل غنمى و مشاكل المقطم و مشاكل اختطاف قبطيات و نشر صورهم و قصة تغيبهم و مناشدات المسؤلين و الرئاسة و الكثير و الكثير و لم نتوقف و لم نبتعد عنكم لأننا بكم و لكم انتم شعب الكنيسة و بدونكم لا يوجد لنا مكان من الأصل .و هذا وعدنا إليكم و نلتزم بة.
كل ما نستطيع عملة و الذى عجز غيرنا عن تنفيزة للدفاع عن البطرك قمنا بة علي مدار سنة و نصف و حتى آخر لحظة الذى توج ببلاغ النائب العام بعدم منح او صدور تصاريح لوقفة 9/9 المشبوهة ضد الكنيسة.
و حان وقت الالتفات الي شعب الكنيسة.. نحن ندافع عن كنيسة و ليس عن بطرك … البطرك لا يدوم و لا معصوم و لكن كنيستنا الأرثوذكسية هي الخالدة و كل آله صورت ضدها لم تنجح و ستفشل و اكتب إليكم هذا الكلام لأن الجميع يظن أننا ندافع عن بطرك !! نحن ندافع عن كنيسة يمثلها بطرك و هناك فرق كبير جدا في المعنى و الجميع محل النقد للاصلاح و من منكم بلا خطية لا احدا معصوم من الخطأ سواء كان بطرك او اسقف او كاهن او خادم…. حان وقت الالتفات الي الرعية و الخراف التائهة ..و اكرر الجميع محل النقد للإصلاح و بتر الفساد و لا احدا معصوم من الخطأ غير الله فقط .. و هنا استشهد بالكتاب المقدس
مَتَّى 23:13 AVD
«لَكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا ٱلْكَتَبَةُ وَٱلْفَرِّيسِيُّونَ ٱلْمُرَاؤُونَ! لِأَنَّكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ ٱلسَّمَاوَاتِ قُدَّامَ ٱلنَّاسِ، فَلَا تَدْخُلُونَ أَنْتُمْ وَلَا تَدَعُونَ ٱلدَّاخِلِينَ يَدْخُلُونَ.
قد وبّخ يسوع الرؤساء الدينيين في العهد الجديد بالايات التالية:-
متى 4:23:”فانهم يحزمون احمالاً ثقيلة عسرة الحمل ويضعونها علي اكتاف الناس وهم لا يريدون ان يحركوها بإصبعهم.
5: وكل أعمالهم يعملونها لكي تنظرهم الناس فيعرضون عصائبهم ويعظمون أهداب ثيابهم.
13: لكن ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تغلقون ملكوت السموات قدام الناس. فلا تدخلون انتم ولا تدعون الداخلين يدخلون.
15: ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تطوفون البحر والبر لتكسبوا دخيلاً واحداً ومتى حصل تصنعونه ابناً لجهنم اكثر منكم مضاعفاً”.
لوقا 45:19:” ولما دخل الهيكل ابتدأ يخرج الذين كانوا يبيعون ويشترون فيه
46: قائلا لهم مكتوب ان بيتي بيت الصلاة وانتم جعلتموه مغارة لصوص.
47: وكان يعلّم كل يوم في الهيكل وكان رؤساء الكهنة والكتبة مع وجوه الشعب يطلبون ان يهلكوه”.
متى 23:23:” ويل لكم ايها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تعشرون النعنع والشبث والكمون وتركتم اثقل الناموس الحق والرحمة والايمان كان ينبغي ان تعملوا هذه ولا تتركوا تلك .
24: ايها القادة العميان الذين يصفون عن البعوضة ويبلعون الجمل
25: ويل لكم ايها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تنقون خارج الكأس والصفحة وهما من داخل مملؤآن اختطافا ودعارة.
26: ايها الفريسي الأعمى نق اولا داخل الكأس والصفحة لكي يكون خارجهما أيضاً نقيا
27: ويل لكم الكتبة والفريسيون المرآؤون لأنكم تشبهون قبورا مبيضة تظهر من خارج جميلة وهي من داخل مملوءة عظام اموات وكل نجاسة .
28: هكذا انتم ايضا من خارج تظهرون للناس ابرارا ولكنكم من داخل مشحونون رياء وإثما”.
اخيرا نرجو من الجميع أن يلتمس الينا العذر و نعدكم نحن بجانبكم و المرحلة القادمة لكم و بكم شعب الكنيسة أولا و كنيسة بدون شعب ليست كنيسة و بطرك بدون شعب هو بطرك ذاتة .الشعب أولا

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

من مذكرات كلب (مصنع الكلاب )

كنا معشر الكلاب في جلبة بسبب ندرة الطعام والكرامة والتنفس ..كان الوقت شديد الحرارة والعطش …