الإثنين , أكتوبر 28 2024
الكنيسة القبطية
ماجدة سيدهم

نصف الحق يعثر الكثيرين

رجاء لكل إنسان أي كان شأنه ينادي بالتنوير وحق المواطنة قبل ما تبدي اعجابك المذهل بالموعظة على الجبل.. هناك سؤال هل اطلعتم بالفعل على تعاليم الموعظة كاملة “متى ٥” والمتاحة على جوجل العظيم

والتى لم تقتصر على أربعة أو خمسة تطويبات فقط بل غالبا ما تتعلقون وتفضلون واحدة منها ترددونها

“طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون ”

*دعني أقرأ عليك أيضا بعض من هذه التطويبات والتى لم ولن تتطرقوا إليها

* “طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ.” مارأيك في هذا وكيف تفسر كلمة “من أجلي كاذبين” ..؟! ويكملها “اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ.” ألم يذكرك هذا أو فسر لك حال شهداء ليبيا وقت ذبحهم امام العالم كله ؟!

* ” أنتم تور العالم فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ..” مارأيك أيضا في هذه البنوية والامتثال كما الآب السماوي ..!

* ” فَإِنْ قَدَّمْتَ قُرْبَانَكَ إِلَى الْمَذْبَحِ، وَهُنَاكَ تَذَكَّرْتَ أَنَّ لأَخِيكَ شَيْئًا عَلَيْكَ، فَاتْرُكْ هُنَاكَ قُرْبَانَكَ قُدَّامَ الْمَذْبَحِ، وَاذْهَبْ أَوَّلًا اصْطَلِحْ مَعَ أَخِيكَ، وَحِينَئِذٍ تَعَالَ وَقَدِّمْ قُرْبَانَكَ…” بالمناسبة قربانك هنا يعني التزامك الديني ..

*” وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ…” أخبرني ياعزيزي مارأيك في هذا التعليم ؟!

هل يروق لك.. وهل لديك القدرة لإعلانها على منبرك من دون خوف ؟! *وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ… ملذا تقول هنا .؟

واخبرني من استطاع تحت السماء يعلن بسلطان عن نفسه ” وأما أنا فأقول لكم ..”

* إن سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَطْ، فَأَيَّ فَضْل تَصْنَعُونَ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هكَذَا؟ فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُو كامل”

ياعزيزي أن كنت لا تخاف كيف تراها وماذا تعني لك ” كما ان أباكم الذي في السماوات هو كامل ” لذا تعد أصعب مافي تلك الموعظة ” ليكن كلامكم نعم نعم أو لا لا ..وما عدا ذلك هو من الشرير ”

لذا افحصوا ضمائركم.. أو كفوا عن القبض على العصا من المنتصف خشية أن تقعوا في المحظور الصعب

كل هذه جزء من تعاليم الموعظة على الجبل كلمة الحق الإلهي التي ما استطاعت أية تعاليم وقيم أو فلسفات تحت السماء أن تضاهيها. ثم :

* اسمه السيد المسيح وليس عيسي السيد المسيح *

اسمها قراءة وليست تلاوة ..

* اسمها عظة وليست خطبة .. فبالتأكيد هناك فرق ..

شاهد أيضاً

روشتة للخروج من أزمة الكنيسة الراهنة

الخضوع تحت قيادة الروح القدس، بالتواضع والمحبة وتحقيق شركة الجسد الواحد._ إعمال العقل ودراسة العلوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.