الجمعة , نوفمبر 22 2024
كتاب
كتاب إعلام الكراهية

“إعلام الكراهية”.. كتاب جديد لـ مايكل فارس يرصد أخطاء الصحف في الملفات الدينية

“إعلام الكراهية”.. كتاب جديد لمواجهة خطابات الكراهية في وسائل الإعلام

“إعلام الكراهية”.. كتاب جديد لمايكل فارس يضع علوم المنطق والفلسفة والنفس كأدوات جديدة في الصحافة

صدر حديثا عن دار العربي للنشر والتوزيع كتاب جديد بعنوان “إعلام الكراهية.. آليات تغطية نزاعات الهويّة” للكاتب الصحفي مايكل فارس.

ويقول المؤلف في غلاف كتابه الجديد، والذى صدر بالتعاون مع المركز العالمي للحوار “كايسيد”، إن المؤَلَف محاولة علمية وعملية لإنشاء خريطة إدراكية متكاملة لتغطية نزاعات الهُوِيَّة الدينية والعرقية والإثنية، بإدخال علوم المنطق والفلسفة وعلم النفس، كمداخل جديدة لفهم العمل الصحفي، ودمج الممارسات العملية مع المفاهيم والدراسات الأكاديمية، وذلك عبر 8 فصول رئيسية تكمل كل منها الأخرى، تم خلالها تصميم أدوات جديدة مبنية على دراسات علمية ونماذج واقعية، يُمكن تطبيقها في فهم وتحليل وتغطية نزعات الهُوِيَّة عطفا على تطبيقات تفاعلية تُمكن القارئ من التفاعل مباشرة مع تلك الأدوات.

وتسعى فصول الكتاب، لتفهم وإدراك الأخطاء التي نقع بها خلال تغطية الأزمات عمومًا والنزعات المبنية على الهُوِيَّة خصوصا، سواء الدينية أو العرقية أو الإثنية في إعلام الدول العربية، فمن يتأمل المشهد الإعلامي يكتشف جليا مدى الارتباك في تناول الأزمات حين تتصدر الساحة، خاصة تلك التي تقودها وسائل التواصل الاجتماعي، ليقع الإعلام بين مطرقة “انتشار السوشيال” وسندان سياستها التحريرية، لتخرج صورة مشوهة منقوصة للأحداث. قمن أهم الأزمات التي تشهدها المنطقة العربية، التوترات الطائفية والعرقية والإثنية والمناطقية

ولكن العقبة الأساسية والمستمرة، هي كيفية تناول الحدث، سواء إعلام حكومي أو خاص

كلاهما يبتعد جزئيًا عن الموضوعيَّة في نقله لعدة أسباب منها إما أن الوسيلة الإعلامية

ترفع شعارات مثل الوحدة الوطنية والسلام المجتمعي فتنقل الحدث بشكل مجزأ منقوص أو دون سياق كافٍ

أو بسبب التوجيهات الأمنية لتلك الوسائل، أو أن القائمين بالاتصال يعانون بشكل أو بأخر من انحياز واعي

أو لا واعي محملًا بأفكار مسبقة تجاه إحدى الأطراف، ينتج عنه تعصب فكري أو ديني يمنعهم من تحقيق الموضوعيَّة أو حتى المسؤولية الاجتماعية تجاه الجماهير، أو جهل بالأدوات والمعايير الصحيحة

التي يجب اتباعها لتناول الأحداث بشكل يعرض الأحداث دون خلل و انحياز، فالبعض يجهلها والآخر قد يتجاهلها، إما لانحياز أو أيديولوجية .

لذا فالكتاب بمثابة “دستور” يضم قواعد وأدوات محددة يستطيع كل من هو معنى بتغطية

تلك الأحداث خصوصًا، ومختلف الملفات عمومًا السير على دربها، مدمجًا في ذلك نظريات علمية وتطبيقات عملية وتفاعلية بتقنية الـ QR، ونماذج واقعية، يمكن استخدامها في كل الوسائل الإعلامية الناطقة باللغة العربية، والكتاب يتضمن 8 فصول تتكامل مع بعضها البعض لتُشكل خريطة إدراكية لآليات تغطية النّزاعات.

الفصل الأول بعنوان “أُخْطُبوط النزاع وذراع الطائفية”

ويناقش مفاهيم الهُوِيَّة والنزاع والصراع، والطائفية كأحد أذرع النّزاعات المبنية على الهُوِيَّة، وأسباب نشؤها وطرق معالجتها إعلاميا.

الفصل الثاني بعنوان “الصِّحافة الحساسة للنزاعات”

ويتناول معنى الصِّحافة الحساسة للنزاعات وآليات التغطية الإعلامية وفق هذا المفهوم، وعدة محاور مثل الفرق بين الموضوعيَّة والمسؤولية، وهو ما يطلق عليه صراع الالتزامات في تناول نزاعات الهُوِيَّة خاصة الدين بين الأفراد والجماعات، مع وضع أمثلة من مواقع خبرية لشرح الأخطاء وآليات علاجها وتداركها.

والفصل الثالث بعنوان “سيكولوجيا الانحياز وأنماط التجسد”

ويتناول فهما معمقًا لأهم الانحيازات الواعية

التي تسمى أيديولوجية وهي المُدركة ونمارسها بوعي عن طريق إجراءات واضحة

والانحيازات المعرفيَّة اللاواعية التي نمارسها عن جهل دون إدراك، نتيجة أفكارنا المسبقة العالقة

في أذهاننا، مع شرح لطريقة تشكيل الأفكار والانحياز في عقل الإنسان عن طريق نظرية

تجهيز المعلومات الاجتماعية، التي تعتمد على قاعدة هامة

وهي أن الانحياز المعرفي هو خطأ في التفكير يحدث نتيجة معالجة أو تفسير معلومة معينة بشكل خاطئ

وإذا كانت قاعدة بيانات المرء بها تحيز فهذا يعني على الأرجح أن الحكم على ما هو صواب أو خطأ سيكون

غير دقيق، كما يتناول الباب أهم التحيزات المعرفيَّة التي تتشكل في ذهنية القائم بالاتصال كإنسان

التي تنعكس مباشرة على عمله، مع عرض لـ 7 تحيزات أهمها “الانحياز التأكيدي”

وتحيز خطأ الإسناد، وتحيز تأثير الهالة، وأخطرها تحيز النقطة العمياء، وكذلك تحيز “عقدة الإله.

” والفصل الرابع بعنوان “ألفاظ الاستهلال وقواعد التنصل”

ويناقش أهم قواعد استخدام ألفاظ الاستهلال في الأخبار والتقارير، خاصة المٌفخخ والمشحون منها، والفروق بين استخداماتها

ودلاله كل منها، وكذلك قواعد التنصل خاصة خلال النّزاعات، وأهم الفروق

في استخدامات بعض المصطلحات مثل إرهابي، ضحية، شهيد، قتيل.

والفصل الخامس بعنوان “ملائكة وشياطين المصادر”

ويعرض الفروق بين أنواع المصادر

سواء الرسمية والغير رسمية وشهود العيان وطرق التعامل معها عمومًا

وخلال تغطية النّزاعات خصوصا، وصممت فيه أداة باسم FACT

لاكتشاف دوافع المصادر خاصة المُجهلة منها، حال رغبتهم في تسريب معلومات معينة

أو رغبتهم في عدم الإفصاح عن هويتهم، مع أنموذجات عملية من المواقع الخبرية

وكذلك أداة Be Smart، للتحقق مع مدى مصداقية المصدر وصلاحيه المعلومات

للنشر في ضوء الصحافة الحساسة للنزاعات، كما يتناول الباب طبيعة عِلاقة الصحفي بالمصدر

في إطار نموذج FXTH والذي يحدد 4 أنواع تُشكل العِلاقة بينهما.

والفصل السادس بعنوان “خطاب الكراهيَة في الإعلام”

ويناقش آليات عملية لمواجهة ذلك الخطاب

في الإعلام عمومًا والصحافة خصوصا، وتوضيح الفرق بينه وبين حرية التعبير

مع تطبيق عملي لـ”اختبار المعايير” الذي وضعته “الأمم المتحدة”

لتحديد هل الخطاب محرضًا على الكراهيَة أم لا؟، إضافة لاختبار تفاعلي يمكن للقارئ

تطبيقه مباشرة، مع وضع معايير لأهم قواعد التغطية الصحفية، مثل

متي يجب ذكر الهُوِيَّة الدينية أو العرقية أو الإثنية في العناوين والمتون؟ مرفقة بأمثلة ونماذج واقعية

كما يتطرق الفصل لـ 7 قواعد هامة لاختيار اللغة وضبط المصطلحات خلال كتابة الأخبار أو التقارير

أو التحقيقات لتجنب خطاب الكراهيَة ، مع إرفاق أمثلة عملية لكل قاعدة. والفصل السابع

بعنوان “أدوات تحليل النزاع”، ويناقش آليات التعامل مع أطراف النّزاعات

وطرق وأدوات تحليل النزاع، وعرض لأداة WANTS التي صممتها لتضم 5 معايير هامة لفهم النزاع وتحليله

إضافة لنموذج البصلة، ونموذج saves الذي دشنته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

لتشكل تلك الأدوات الثلاث خريطة متكاملة يمكن على ضوئها فهم جوانب النزاع كاملة، مع وضح اختبار تفاعلي لتطبيق الأنموذجات عليه. والفصل الثامن بعنوان “المغالطات المنطقية في التغطية الصحفية”

ويتناول هذا العلم كمدخل جديد وهام لفهم الأخطاء التي نقع بها خلال التغطية الإعلامية والصحفية على حد سواء، حتى لا نقع بها من جهة وألا نقع في شباكها حين تُمارس ضدنا من جهة أخرى، مع شرحها بنماذج

وأمثلة من أخطاء العناوين والمتون في المواقع الصحفية، واخترت فيه أهم 11 مغالطة من المغالطات المنطقية غير الصورية، من أبرزها مغالطة سرير بروكرست ورجل القش، والإحراج الزائف، وتجاهل المقيدات، والتفكير الرغبوي .

شاهد أيضاً

الكنيسة الكاثوليكية

أضاءة الكاتدرائيات والكنائس الكاثوليكية بلون الدم تضامناً مع المسيحيين المضطهدين في يوم الأربعاء الأحمر

أشرف حلمي أضاءت الكاتدرائيات والكنائس والمباني الكاثوليكية حول العالم باللون الأحمر أمس الأربعاء الموافق ٢٠ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.