الثلاثاء , يوليو 16 2024
كندا

توقعات بشأن ما تردد حول احتمالية إجراء انتخابات كندية مبكرة

كتبت ـ أمل فرج

رغم المشهد العام لما عرفت به كندا من الاستقرار الديمقراطي و السياسي إلا أن هناك مؤشرات نحو احتمالية إجراء انتخابات مبكرة، في ظل التورات السائدة على المشهد، فضلا عن التغيرات السياسية خلال السنوات الأخيرة.

ومن المفترض أن تجرى الانتخابات الفيدرالية الكندية القادمة في 20 أكتوبر لعام 2025، كما أعلن حتى الأن، ولكن مع مواجهة الحكومة الليبرالية للتحديات الاقتصادية و السياسية فمن المتوقع أن تتقدم الانتخابات إلى خريف 2024، وترددت بعض التوقعات أنه قد يكون الخريف الحالي.

ويظل منصب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بلا حدود وقتية، مما يغني أن ترودو يظل في السلطة طالما يتمتع بثقة الأغلبية في مجلس العموم، و إذا ما تم فقد هذه الثقة يكون أمام رئيس الوزراء خبارين إما أن يتقدم باستقالته، أو أن يطالب بإجراء انتخابات.

وما يثير الجدل حول الانتخابات المبكرة ما يبدو عليه الاتصال و العلاقة المتوترة و الانقسامات بين الحزب الليبرالي برئاسة جاستن ترودو و بين الحزب الديمقراطي برئاسة جاجميت سينج.

حيث بدت الانقسامات و توتر العلاقات بين الأحزاب الكندية الرئيسية متزايدة على غير طبيعة الحال فيما هو معتاد، الأمر الذي قد يتسبب في ارتفاع الدعوات للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة.

وكانت قد شهدت الساحة السياسة بعض التغييرات التي أدخلها ترودو على حكومته وكان البعض قد فسرها بأنها خطوة يعمل من خلالها على دم وتقوية فريقه، حذرا من حدوث انتخابات مبكرة.

فضلا عن التحديات الطبيعية التي واجهتها و قد تواجهها الحكومة ورئاستها مجددا من تحدى ظهور موجة جديدة لفيروس كورونا، وارتفاع مستويات التضخم التي قد تدفع المواطنين لفقدان الثقة في الحكومة، أيضا يؤخذ في الاعتبار ملف العلاقات الخارجية وما قد يؤدي له بعض التوترات بين كندا و بعض الدول إلى تغيير في السياسة الخارجية.

شاهد أيضاً

مصر والسعودية

التشكيك في قدرة الكهرباء المصرية على مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

في البدايه نشير ان مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية ، من خلال إنشاء خط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.