الخميس , يوليو 18 2024
حبيب عبد النور

التدخل الاجنبي والفوضي الخلاقة .

بقلم حبيب عبد النور .
لم يكن القرن العشرين عاديا في تاريخ أمتنا.. كان الأكثر عنفا وخطورة في التدخل بشؤن بلادنا وسياساتنا والأكثر عنفا في الإملاءات الخارجية علينا.. قرن تمت فيه أبشع المحاولات لتغيير هويتنا، وتغيير معالم حضارتنا، وانتزاع الأرض من تحت أقدامنا، وصناعة كيانات تابعة وهزيلة تمنع النهضة وتشرع الانصياع للغرب ومؤسساته..
قرن من الفوضى “الخلاقة” التي انطلقت بعد فشل محاولات التدخل الاجنبي في إنجاز دولة عربية كبرى في المشرق العربي وبالتحالف مع الانجليز للانفصال عن السلطنة العثمانية.. فوضى بثلاثية شريرة تقدمت دفعة واحدة متكاملة: 1- سايكس بيكو “التجزئة” و2 – احتلال بريطانيا لفلسطين انتدابا خاصا و3 – وعد بلفور الذي صوت لصالحه البرلمان البريطاني وأصبح أحد عناصر المشروع الغربي..
وبضربة واحدة سقطت السلطنة العثمانية، وتجزأت بلادنا العربية، لاسيما بلاد الرافدين والشام، وتبني التخريب في مناهج التربية والتعليم، والقوانين والثقافة، وأقيم كيان صهيوني على أرض فلسطين..
أدت الخطة الاستعمارية الفرنسية البريطانية مراحلها المتتالية خلال ثلثي القرن بكامل التركيز لإقامة جسد بشري غريب عن المنطقة يكون امتدادا ثقافيا للغرب ويقوم بمهمات استراتيجية للمشروع الغربي في المنطقة وتولت الإدارات الأمريكية بشكب شبه كامل المسئولية في ثلث القرن الأخير.. فكان الكيان الصهيوني في القلب من المنطقة العربية قرارا غربيا يمسك بمقاليده المركز الغربي حسب تنقله ويقوم بفصل شرق العرب عن غربهم وإفريقيهم عن اسيويهم..
فكان الجهد الأوروبي شرقيه وغربيه يتجه للإسراع في إنجاز الكيان الصهيوني على أرض فلسطين بإمداده بالعدة والعتاد بل وبالخبراء العسكريين وبالمال وسخروا لذلك المؤسسات الدولية التي بنوها في اعقاب الحرب العالمية الثانية.. وأدرك الغربيون أن النجاح في هذه المهمة يستدعي نشاطا دؤوبا على محاور المشروع الأخرى: تكريس التجزئة والتفرقة في الأمة وخلق مشكلات بينية فيما بينها، وفرض قوانين التخريب والتبعية عليها والسيطرة على ثرواتها.. هذا من جهة كما أن قوة الكيان الصهيوني تمنحه دورا سيكون ضروريا في إنجاح محاور المشروع الاستعماري الأخرى.. وهكذا أصبحت قضية فلسطين مركزية بالنسبة لقضايا العرب جميعا …
الله يتولنا برحمته ….

شاهد أيضاً

تفاصيل الحكم النهائي الصادر في حق القاضي قاتل زوجته “المذيعة شيماء جمال”

أمل فرج  أصدرت محكمة النقض المصرية، الاثنين، حكمها النهائي بإعدام المتهمين أيمن عبد الفتاح، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.