الجمعة , نوفمبر 22 2024

سبيل أفضل لعرض قضايانا .

القس لوقا راضى
القس لوقا راضى

بقلم .. القس لوقا راضى

الافراز

من الفضائل المسيحية الهامة فضيلة الافراز والتدقيق فى كل شى ونحن فى سبيل افضل نحو عرض قضايانا لابد لنا ان نمتلك فضيلة الافراز والتى طالما امتلات كتابات الاباء عنها

ان الحادث تلك الايام من احاديث وتظاهرات ومحاضرات وكتابات تظهر لنا اهمية التدقيق وعدم الانفعال العاطفى المجرد لئلا ننساق الى مآرب من يفتعلون تلك الامور ونسير فى دربهم وننسى الهدف الذى من اجله خرجنا

كان القديس ارسانيوس معلم اولاد الملوك يقول لنفسه دائما لا تنسى لما خرجت اليه يا ارسانى

ولذلك تعلمنا فضيلة الافراز:..

اولا – ندقق فى الهدف …

هدفنا هو عرض قضايانا كمواطنين صالحيين محبببن للكل مشاركيين فى سلامة اوطاننا التى نحبها ونفخر اننا ابنائها ومن ترابها نحمل تراثها ونحتمى بهوائها وظلالها وايضا نحترم مؤساستها وحكومتها وجيشها وقانونها ونقدر كل ابنائها مهما كانوا على درجاتهم الادبية او العلمية او الدينية …

ومع كوننا مواطنيين مصريين ومع كامل تقديرننا لهويتنا المصرية الممتدة الى فجر التاريخ ومع افتخارنا بكل تاريخ الاولين والحاليين ومع كامل فخرنا باننا اقباط مسيحيين دافعنا وندفع عن مجد مصر
هذا لا يعنى اننا لا يوجد لدينا قضايا عادلة لابد من عرضها بامانة كاملة من اجل ان نشعر اننا نمارس حق اصيل لنا كابناء لهذا الوطن..

ثانيا – عرض القضايا ….

ونحن فى عرض قضايانا لنا ان نختار المنهجية العلمية الحقوقية النابعة من اننا حين نعرض لقضايانا

– فنحن نعرض لحق لا نغتصب حق ..

– نحن نعرض بوقائع لا بأكاذيب….

– نحن نعرض بشفافية لا بمورابة…

– نحن نعرض بالتوثيق لا بالتلفيق ..

– نحن نعرض من اجل انصاف المظلومين لا من اجل احراج النظام..

– نحن نعرض قضية لا نخلتق قضية…

– نحن ندافع عن انسان اى انسان مهما كان لونه عرقه او دينه..

– نحن نعرض باحترام لكافة الأديان والمعتقدات والاطياف والالوان وان كنا نتمنى من الكل نفس التعاون…..

– نحن نعرض قضية وطنية لابناء وطن لا غرباء عنه..

– نحن نحب بلادنا ونهابها ونجلها ونتمنى لها الرفعة والعزة…

ثالثا – لا تنشغل بغير الطريق ….

من الارشادات المرورية الهامة نجد تلك اللافتة لا تنشغل بغير الطريق

ونحن نعرض لقضايانا ستكون هناك محاولات من اجل تشتيت الذهن والبعد عن الهدف الرئيسى الا وهو اعلان حقيقى للمعانة الحادثة من جراء عمليات ترويع الآمنيين كقتل اطفال شباب الخ

وعمليات الظلم الحادثة من اجل ممارسة الحقوق القانونية فى العبادة

الخ كل تلك الامور المعلومة للكل

فيحدث الاتى ونحن نعرض لقضايانا

– محاولات للترهيب بعدم العرض سواء باستخدام العنف البدنى او اللفظى او المعنوى واستخدام عبارات مثل

الاستعانة بالخارج تشوية سمعة البلاد الدعوة للتدخل الاجنبى الخ…

– وان لم تفلح فالتالى يكون التشوية المتعمد للقضايا وجعلها مفرغة من الحقائق بل بالعكس القاء اللوم على المظلوم انه سبب المعاناة والظلم ولولا انه استفذ الجانى لما فعل به هذا وهى مرحلة تلفيق وتاليف احداث مفبركة لتشويه الحق…

– الخطوة التالية هى شق الصف وهذا حادث وملحوظ فكرة فرق تسد ذلك باستغلال نقاط ضعف داخل الفريق واستغلال الحلقات الضعيفة لاحداث وهن فى المنظومة ومن هنا يبدا تاكل الفكرة من داخلها لان الكل سينشغل عن الهدف الرئيسى بالدفاع عن ذانه ومبرراا لما حدث منه ومجرما لافعال الاخريين واعتقد اننا نلاحظ ان هذا حادث الان وكثر فى الاطراف التى كانت تتحد من اجل القضايا تتبادل الان الاتهامات بالعماله والخيانة الخ ولا من مفرز يسئل نفسه سؤلا لماذا؟

– التالى هو الالتفاف حول القضايا وقلب الزوايا 180 درجة ويتحدث الطرف الجانى على انه مجنى عليه هناك مثل عامى ظريف يخدم القضية هذه

( ضربنى وبكى وسبقنى واشتكى)

من اجل هذا نلاحظ الان بجلاء واضح المنهج الموحد المتفق عليه من كثيرين للالتفاف حول القضية الاساسية حق المواطنة وجميعه يقولون الاتى…..

… الاقباط يخزنون الاسلحة

… الاقباط يمتلكون 40%^ من الثرو ة

… لماذ لم تكن هناك مشاكل للاقباط قبل البابا شنودة

…الاقباط يفتعلون مخططات للفتنة

… الاقباط ياخذون حقوقهم اكثر من الكل

… الاقباط يستمتعون بمزايا لا يستمتع بها الاخريين

…. 3 من الاقباط من اغنياء العالم العشرة

….الاقباط امبراطورية داخل الامبراطورية

… انتماء الاقباط للكنيسة ويسمونهم شعب الكنيسة

…. الاقباط يخططون لاقامة دولة مستقلة

….الاقباط فوق القانون ويتحدون القانون

…. الاقباط يؤيدون النظام والنظام يغازل الاقباط

… الخ ما ينشر ويذاع ويعلن وكل هذا ما إلا التفاف على الحق

رابعا.. افرز ما يقال..!!!!

ما احوجنا الان ان نفرز ما يقال ذلك بطرح الاسئلة ؟

1- من المتحدثين ؟ تاريخهم عملهم ادوارهم؟

2- ما اتجهاتهم ومرجعيتهم المعتقدية والسياسية ؟

3- ما الخط والمنهج الرئيسى لكتاباتهم واقوالهم؟

4- ما المنابر التى يستخدمونها للتصريح بما يقولون ؟

5- ما هى الافكار المشتركة بينهم؟

6- اطرح ما تشاء من اسئلة اخرى ؟؟؟؟؟

خامسا .. النتائج..

بعد الاجابات عن الاسئلة ستتعرف على هؤلاء الظاهر والخفى منهم

1- ستعرف من هم الاشخاص !

2- ستعرف ما هى منابرهم !

3- ستعرف من هم مسانديهم بالتمويل !

4- ستتعرف على مسانديهم من خلال الكتابات والبرامج التوك شو!

5- ستتعرف على مجمل الافكار!

6- ستتعرف على فيما وراء الكلمات!

7- ستتعرف على من هم يساندوهم وهم يقولون انهم اقباط!!

8- ستتعرف على من هم المستنيرون الحقيقين !

9- ستكتشف انك كنت على صواب فى رايك ببعض الناس وعلى خطا مع الاخريين!

10- ستعدل استراتجيتك فالتعامل مع الكل !

سادسا.. العمل ...

اكتشفهم ……. اكشفهم امام انفسهم وامام مستمعيهم وامام الكافة ……. فند ارائهم ….. ووثقها ……. ومن ثم !!! توقف عن تلك المباحثات….. واجتنبها بعد فضحها ……… لا تستنفذ طاقات معها لانك تعلم ان هدفهم ان تنسى هدفك الاصلى …. وعد الى ما انت مضى فيه ……..ولا تلتفت ثانية اليهم لانك لك هدف اهم … لا تنسى ان تصلى للكل ان الرب يهدائهم ويهديهم
الرب معكم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قومى استنيرى

كمال زاخر رغم الصورة الشوهاء التى نراها فى دوائر الحياة الروحية، والمادية ايضاً، بين صفوفنا، …