الثلاثاء , نوفمبر 5 2024
أورشليم
أورشليم

أُورْشَلِيمَ بَيَّنَ وَمَضَّات الْفَرَحِ وَالْحُزْنِ فِي ضَوْءٍ الْكِتَابُ الْمُقَدَّسُ

 د.ماجد عزت إسرائيل

مَدِينَةُ أُورْشَلِيمَ؛ تسمية عبريَّة وأصلها أورسالم، وَمَعَنَاهَا مَدْيَنة السَّلام أَو أسَاسَ السَّلام، وَقُيِّل إِنَّ إِبْرَاهِيمَ خَلِيل اللهِ سَمَاهَا« مَدِينَةُ السَّلام» وَمَنّ مُلُوكهَا«مَلْكِيصَادَقَ»، وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ اِخْتَطّهَا وَبَنَاهَا.

كُمَّا أَطْلَقَ عَلَيْهِا أُورْشَلِيمَ وَ«أَرِيئِيل»، وَمَعَنَاهَا«مَوْقِد الله»، وَمِنْ ثَمَّ سُمِّيت أُورْشَلِيمَ «مَدْيَنة الله»، أَوّ مَدْيَنة الرَّبُّ، كُمَّا سُمِّيت «مَدِينَةُ القُدْسِ» ثم«المَدِينَةُ الْمُقَدَّسَةُ»،وَأيضًا سُمِّيت «مَدْيَنة العَدْلُ» أَو«اِلْحَق».وَعِنْدَ الْعَامَّةِ مِنَ الْمَسيحِيِّينَ مَدْيَنة الْمُلَّك السَّمَاوِيّ السَّيِّدُ الْمَسيحُ.

فِي كُلِّ عَامٍ نَتَذَكَّر أُورْشَلِيمَ وَتَوَابِعهَا وَأَحْدَاثهَا زَمِن يَسُوعُ الْمَسِيحُ نُعَيِّش مَعَهَا وَمَضَّات الْفَرَحِ وَالْحُزْنِ عَلَى الرَّغْمِ مِنَ مُرُور أَكْثَرَ مِنْ عِشْرِينَ قَرْنًا مِنَ الزَمانِ. فَمَا بين بُكاءَ مَرْيَمَ وَمَرْثَا على أخيها لِعَازَرُ-سبت الِعَازَر- اِلْذَي مَاتٌّ وَأَنْتَنَ وحزن عليه الجميع «وَكَانَ كَثِيرُونَ مِنَ الْيَهُودِ قَدْ جَاءُوا إِلَى مَرْثَا وَمَرْيَمَ لِيُعَزُّوهُمَا عَنْ أَخِيهِمَا» (يو11: 19).

وَبُيِّن لِحَظَّات الْفَرَحِ بقِيَامَته عَلَى يَدِ يَسُوعُ عِنْدَمَا قَالَ لِلْجَمْع:«ارْفَعُوا الْحَجَرَ!». قَالَتْ لَهُ مَرْثَا، أُخْتُ الْمَيْتِ: «يَا سَيِّدُ، قَدْ أَنْتَنَ لأَنَّ لَهُ أَرْبَعَةَ أَيَّامٍ».(يو11: 39). قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «أَلَمْ أَقُلْ لَكِ: إِنْ آمَنْتِ تَرَيْنَ مَجْدَ اللهِ؟».

فَرَفَعُوا الْحَجَرَ حَيْثُ كَانَ الْمَيْتُ مَوْضُوعًا، وَرَفَعَ يَسُوعُ عَيْنَيْهِ إِلَى فَوْقُ، وَقَالَ:«أَيُّهَا الآبُ، أَشْكُرُكَ لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِي، وَأَنَا عَلِمْتُ أَنَّكَ فِي كُلِّ حِينٍ تَسْمَعُ لِي. وَلكِنْ لأَجْلِ هذَا الْجَمْعِ الْوَاقِفِ قُلْتُ، لِيُؤْمِنُوا أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي».

وَلَمَّا قَالَ هذَا صَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «لِعَازَرُ، هَلُمَّ خَارِجًا!» فَخَرَجَ الْمَيْتُ وَيَدَاهُ وَرِجْلاَهُ مَرْبُوطَاتٌ بِأَقْمِطَةٍ، وَوَجْهُهُ مَلْفُوفٌ بِمِنْدِيل.

فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «حُلُّوهُ وَدَعُوهُ يَذْهَبْ». فَكَثِيرُونَ مِنَ الْيَهُودِ الَّذِينَ جَاءُوا إِلَى مَرْيَمَ، وَنَظَرُوا مَا فَعَلَ يَسُوعُ، آمَنُوا بِهِ.» ( يو11 : 40-45).

 وَفِي مَشْهَدٌ آخَرُ لأُورْشَلِيمَ يَجْمَعُ مَا بَيْنَ وَمَضَّات الْفَرَحِ وَالْحُزْنِ يَوْم «أَحُدّ الزَعَفَ» أو السَّباسِبُ أَو «عيد الشَّعَانِينُ»- الشَّعَانِينُ:عيد مسيحيُّ يقع يومَ الأحد السابق لعيد الفِصح، يَحْتَفِلُ فِيه بِذِكْرَى دُخُول السَّيِّدُ الْمَسيحُ لأُورْشَلِيمَ-وهو يَوْم دُخُول السَّيِّدُ الْمَسيحُ لآخَرُ مرة مَدِينَةُ أُورْشَلِيمَ لِيُشَارّكَ َفِي عيد الفِصح اليهودي، وَكَان مدركاً اِقْتراب سَاعَة آلَاَمه وَمَوَّته.وَقُدّ أَعَلَن يَسُوعُ سَابَقَا قائلاً:«بَلْ يَنْبَغِي أَنْ أَسِيرَ الْيَوْمَ وَغَدًا وَمَا يَلِيهِ،لأَنَّهُ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَهْلِكَ نَبِيٌّ خَارِجًا عَنْ أُورُشَلِيمَ!» (لو13: 33).

لِأَنَهَا العَاصِمَة الدينية والسياسية للشعب اليهودي، وَيُدَارُ حُكم الْبِلَاد مَنّهَا وَتُقِّع فِيهَا أهمُّ مؤسَّساتِ الدَّولة.

وَلِأَنّ فِيهَا قُتِّل جميعُ الأنبياءِ.وَقَدْ بَكَى يَسُوعُ عَلِّيهَا:” وَفِيمَا هُوَ يَقْتَرِبُ نَظَرَ إِلَى الْمَدِينَةِ وَبَكَى عَلَيْهَا قَائِلًا:«إِنَّكِ لَوْ عَلِمْتِ أَنْتِ أَيْضًا، حَتَّى فِي يَوْمِكِ هذَا،مَا هُوَ لِسَلاَمِكِ! وَلكِنِ الآنَ قَدْ أُخْفِيَ عَنْ عَيْنَيْكِ.

فَإِنَّهُ سَتَأْتِي أَيَّامٌ وَيُحِيطُ بِكِ أَعْدَاؤُكِ بِمِتْرَسَةٍ، وَيُحْدِقُونَ بِكِ وَيُحَاصِرُونَكِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ، وَيَهْدِمُونَكِ وَبَنِيكِ فِيكِ، وَلاَ يَتْرُكُونَ فِيكِ حَجَرًا عَلَى حَجَرٍ،لأَنَّكِ لَمْ تَعْرِفِي زَمَانَ افْتِقَادِكِ»(19: 41-44).

وَنُبُوءة السَّيِّدُ الْمَسيحُ عَنَّ هَذّه المَدِينَةُ لِأَنَه عرفها جيداً، اُحْبهَا وَغَارّ عَلِّيهَا، «أَنَذَرهَا» عَلّنَا، بَكَى عَلِّيهَا، قُبِّل اَن يُصْلَبُ فِيهَا وَيُقَوِّم مِنْ بَيْنِ الْأَمْوَات.

وَقَدْ خَاطَبهَا قَائِلًا: «يَا أُورُشَلِيمُ،يَا أُورُشَلِيمُ! يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا،كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، وَلَمْ تُرِيدُو!» (مت23: 37).وَأَيْضًا«هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَابًا! وَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ لاَ تَرَوْنَنِي حَتَّى يَأْتِيَ وَقْتٌ تَقُولُونَ فِيهِ: مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ!»” (لو 13: 35).

وَهَكَذَا خِلَاَفَا لِكَلّ الْمَرَّات، لَمْ يَمْنَعْ الشِّعْب مَنّ إعْلَاَن السَّيِّدُ الْمَسيحُ مُلِّكَا، وَاِرْتَضَى دُخُول أُورْشَلِيمَ بِالْهُتَّاف مِنْ الشَّعْبُ وَالْأَطْفَال كُمَّا دُوِّن لَنَا القِدِّيسُ مَتَى وَمَضَّات الْفَرَحِ قائلاً: «وَالْجُمُوعُ الَّذِينَ تَقَدَّمُوا وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا يَصْرَخُونَ قَائِلِين: «أُوصَنَّا لابْنِ دَاوُدَ! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي!».(مت21: 9).

دَخِلَ يَسُوعُ أورشليم ليموت فيها مُلِّكَا فَادَيَا البَشَرُ أَجَمْعَيْن، وَلَيُقَوِّم مِنْ بَيْنِ الْأَمْوَات مُلِّكَا إِلَى الْأبَد مِنْ أُجِلّ بَعْثِ الْحَيَاةِ مِنْ جَدِيدٍ.

وَهَذَا يَعْنِي أَنَّهُ أَسُلِّم نَفْسَهُ لِلَمَوْت بِإِرَادَته الْحَرَّة«وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ.» (في2: 8). إِنّ دُخُول الْمَسيحُ أُورْشَلِيمَ كَانِت تَتِمَّة لِإحْدَى نَبْوَات الْعَهْدُ الْقَدِيمُ الوَارِدَة فِي سفر زَكَريَّا حيث ذكر قائلاً: «اِبْتَهِجِي جِدًّا يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ، اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ.

هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ.هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ، وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ» (زك 9: 9).

تَبِعْته الْجُمُوع لِأَغْرَاض كَثِيرَة مُتَعَدْدَة، أما لرؤيته أو لتعاليمه أو لقدرته على شفاء الْأَمْرَاض أَوّ إقَامَة الْمَوْتَى.

أَوّ لِكَوَّنه الْمُلَّك الْأَرَضِيّ الْمُنْتَظِر الَّذي يُخَلِّصهُم مَنّ طُغْيَانٌ الرُّومَان وينصر بُنِي جَنَّسه، وَلَكُنّ خابَ ظَنَّ هَؤُلاَءِ عِنْدَمَا أَجَابَ يَسُوعُ:« مَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هذَا الْعَالَمِ. لَوْ كَانَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هذَا الْعَالَمِ، لَكَانَ خُدَّامِي يُجَاهِدُونَ لِكَيْ لاَ أُسَلَّمَ إِلَى الْيَهُودِ. وَلكِنِ الآنَ لَيْسَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هُنَا».” (يو 18: 36).

 دخل يَسُوعُ الْمَسيحُ أُورْشَلِيمَ برفقة تلاميذه ومحبيه ومريديه والناس كَانُوَا فِي اِسْتِقْبَاله “فَأَخَذُوا سُعُوفَ النَّخْلِ وَخَرَجُوا لِلِقَائِهِ، وَكَانُوا يَصْرُخُونَ:«أُوصَنَّا!مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ!مَلِكُ إِسْرَائِيلَ!»(يو12: 13).

دُخِّل السَّيِّدُ الْمَسيحُ المَدِينَةُ رَاكِبَا أَتَانٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ–لَاحَظ مَحَبَّةُ يَسُوعُ فِي الرِّفْقِ وَرِعَايَة الحَيَوان-فِي وَوَدَاعَة مُبَشْرَا بِالسُّلَّام وَالتَّوْبَة وَالرَّجَاءَ.

 “وَلَمَّا دَخَلَ أُورُشَلِيمَ ارْتَجَّتِ الْمَدِينَةُ كُلُّهَا قَائِلَةً:«مَنْ هذَا؟» فَقَالَتِ الْجُمُوعُ:«هذَا يَسُوعُ النَّبِيُّ الَّذِي مِنْ نَاصِرَةِ الْجَلِيلِ».

وَدَخَلَ يَسُوعُ إِلَى هَيْكَلِ اللهِ وَأَخْرَجَ جَمِيعَ الَّذِينَ كَانُوا يَبِيعُونَ وَيَشْتَرُونَ فِي الْهَيْكَلِ، وَقَلَبَ مَوَائِدَ الصَّيَارِفَةِ وَكَرَاسِيَّ بَاعَةِ الْحَمَامِ وَقَالَ لَهُمْ:«مَكْتُوبٌ: بَيْتِي بَيْتَ الصَّلاَةِ يُدْعَى.وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ!» وَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ عُمْيٌ وَعُرْجٌ فِي الْهَيْكَلِ فَشَفَاهُمْ. فَلَمَّا رَأَى رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ الْعَجَائِبَ الَّتِي صَنَعَ، وَالأَوْلاَدَ يَصْرَخُونَ فِي الْهَيْكَلِ وَيَقُولُونَ:«أُوصَنَّا لابْنِ دَاوُدَ!»،غَضِبُوا وَقَالُوا لَهُ: «أَتَسْمَعُ مَا يَقُولُ هؤُلاَءِ؟»فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«نَعَم!أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ:مِنْ أَفْوَاهِ الأَطْفَالِ وَالرُّضَّعِ هَيَّأْتَ تَسْبِيحًا؟» (مت21 :10-17).

وأيضًا حتى وَمَضَّات الْفَرَحِ حاولو اليهود إفسادها”وَأَمَّا بَعْضُ الْفَرِّيسِيِّينَ مِنَ الْجَمْعِ فَقَالُوا لَهُ:«يَا مُعَلِّمُ، انْتَهِرْ تَلاَمِيذَكَ !». “فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ:«أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ إِنْ سَكَتَ هؤُلاَءِ فَالْحِجَارَةُ تَصْرُخُ!».” (لو 19: 39-40).

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

الرديكالية القبطية وفن صناعة البدع والازمات

مايكل عزيز ” التركيز على ترسيخ مفهوم ديني جديد ، وإعادة ترديده بشكل دائم على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.