تعالى يا شاطر نروح القناطر هاودني.. ودينك ما تكسر لي خاطر هات القزازة واقعد لاعبني دي المزة طازة والحال عاجبني يا روحي يا ست نعيمة … والست نعيمه صاحبة طقطوقه تعالى يا شاطر هى المطربة نعيمة المصرى ذائعة الصيت فى بدايات القرن الماضى أيام السميعه من الأفندية أصحاب الطرابيش الحمراء أم زر على جنب
ومن الحان الشيخ زكريا احمد الذى يوافق 14 فبراير ذكرى رحيله.
فقد توفت فى مثل هذا اليوم عام 1961. والشيخ زكريا احمد واحد من عمالقه الموسيقي العربية ومن أهم المجددين فى الموسيقى المصرية وأغنية تعالى يا شاطر نروح القناطر واحدة من أجمل ألحانه
من تاليف بديع خيرى وبالرغم من إن البعض إعتبرها من الأغانى الخليعة أو الأغانى الهابطة لما فيها من دعوة صريحة لإحتساء الخمر مع الحبيب وإغراءه بالمزه الطازه.
هذه الأغنيه من قالب الطقطوقه الذي يعد الشيخ زكريا واحد من رواده ، فقد أضاف إليه الكثير ونقله من الجملة اللحنية الواحدة والمقام والإيقاع الواحد إلى جمل عدة في أكثر من مقام وإيقاع، غير أنه في بدايته استغل
هذا القالب في تلحين أغان اتهمت بالخلاعة، ومنها أغنية الست منيرة المهدية “ارخي الستارة اللي في ريحنا أحسن جيرانك تجرحنا”، التي لعنته الصحف بسببها ووصفته بأنه من دعاة الخلاعة والفساد
ومما زاد الطين بله انه شيخ ازهرى .. !؟ وصف الشيخ زكريا تجربته مع هذه النوعية من الأغانى قائلا بإحدى المجلات الفنيه فى عصره : أصابني الكثير من اللعنات بسبب هذه الأغاني، وكنت أبرر ذلك بقولي إن هذا ليس ذنبي
وبسبب هذه الأغنيات أنشيء قلم الرقابة على الأغاني، كما أنها كانت سببًا في اعترافهم بي كملحن، وفي ذلك الوقت كنت شابًا في الثانية والعشرين، وكنت أشتري عشرات الصحف عندما تصفني بالموسيقار زكريا أحمد فهذا اللقب كان يسعدني جداً.
الشيخ زكريا أحمد من مواليد يناير 1896 ،ولقب الشيخ الذى ابدع فيه الشيخ زكريا تطلق عليه لأنه درس بالأزهر بعد التحاقه بكتاب الشيخ نكله ، ذاع صيته بين زملائه قارئاً ومنشداً ذا صوت حسَن
درس زكريا الموسيقى على الشيخ درويش الحريري الذي ألحقه ببطانة إمام المنشدين الشيخ علي محمود، كما أخذ
زكريا الموسيقى عن الشيخ المسلوب وإبراهيم القباني وغيرهم. في عام 1919 بدأ زكريا رحلته كملحن حيث قدَّمه الشيخ علي محمود والشيخ الحريري إلى إحدى شركات الأسطوانات .
المسرح الغنائى كان بداية الشهرة للشيخ زكريا ففي عام 1924 بدأ التلحين فيه ولحَّن لمعظم الفِرَق الشهيرة
ومنها فرقة علي الكسَّار، ونجيب الريحاني، وزكي عكاشة، ومنيرة المهدية.
وبلغ عدد المسرحيات 65 مسرحية لحَّن فيها أكثر من 500 لحن.
ضرب رقم قياسى فى عدد الحانه فقد لحن اكثر من 1070 اغنيه منها 61 لحن لأم كلثوم
كان أخرها لحن هو صحيح الهوى غلاب … ومن أغانيه المشهورة الورد جميل ،ياحلاوة الدنيا ياحلاوة يا صلاة الزين ،حاتجن ياريت يا اخوانا مارحتش لندن ولا باريس .. وللأسف لا يوجد له سوى أغنيتين فى ارشيف التليفزيون يا صلاة الزين والورد جميل والاغنيتان تسجيل عام 1960 اى فى سنه إفتتاح التليفزيون المصري .
هو أول من لحن للسينما المصرية في أول فيلم غنائي مصري أنشودة الفؤاد كما قام بدور الشرير الذي كان مقررا أن يؤديه إستيفان روستي .
كما كان له الفضل ايضاً فى إدخال الجمل الكلامية والبدوية أثناء الغناء مثل قوللي ولا تخبيش يا زين وهو اللحن الذي غنته أم كلثوم في فيلم سلامة عام 1945.
أدخل الشيخ زكريا القصة الملحنة في أغاني مثل أهل الهوى وحبيب قلبي وفاني .
عام 1945 كانت آخر ألحانه للمسرح عزيزة ويونس من تأليف بيرم التونسي فى أربعينات القرن الماضى لحن الشيخ زكريا لأم كلثوم عدداً من الأغاني الطويلة التى صارت علامات فارقة في تاريخها الفنى مثل:
أنا في انتظارك وأغنية حبييي يسعد أوقاته وهى الأغنية الأشهر التى تذاع فى ليلة العيد فتشدو أم كلثوم من كلمات بيرم التونسي فى حفلة اقيمت عام 1944 بالنادى الأهلى .. حبيبي حبيبي زي القمر قبل ظهوره يحسبوا المواعيد
زي القمر يبعث نوره من بعيد لبعيد زي القمر بس جماله كل يوم يزداد وكل ما يهل هلاله تنعاد الأعياد والليلة عيد
ع الدنيا سعيد عز وتمجيد وانت حبيبي
حضر جلالة الملك فاررق هذا الحفل الساهر الكبير الذى أذيع مباشره على موجات الأذاعة المصرية
وفيه أنعم علي الأنسه ام كلثوم بوسام الكمال عقب انتهاء الأغنيه … حبيبي حبيبي زي القمر قبل ظهوره يحسبوا المواعيد زي القمر يبعث نوره من بعيد لبعيد زي القمر بس جماله كل يوم يزداد وكل ما يهل هلاله تنعاد الأعياد والليلة عيد ع الدنيا سعيد عز وتمجيد وانت حبيبي .
كل سنه وكلنا طيبين.