الخميس , أغسطس 15 2024
المخرج رضا شوقي

مورجن .. فورجن .. كتاكيتو بنى ، حول العالم يلا نطير .. على طياره هوا ..فوا ..زير

دي كانت كلمات تتر فوازير حول العالم لشريهان من كلمات الشاعر عبد السلام أمين واخراج فهمى عبد الحميد

عام 1987 وحققت نجاحاً مبهراً امتد الى جميع الدول العربية .. في سلسلة من الحلقات تسأل فيها شريهان

كل يوم عن دولة من دول العالم المختلفة من خلال الإشارة إلى معالم وثقافة هذه الدولة، وعلى المشاهد معرفة الدولة التي تتحدث عنها كل حلقة.

اتذكر بحنين شديد الى ماضى ولى ، ماضى خرج ولم يعد .. وفى أثناء تصوير تتر مقدمه الفوازير وفى أحد المشاهد تنزل شريهان جزيرة خيالية وتقول : مره نزلت جزيرة ندهت وقلت سعيده ياعم … سعيده نم ..نم ، هم ..هم ، يام ..يام وفجأه يظهر حولها مجموعة من أقزام بلاد نم ..نم تخاف منهم شريهان وتجرى فزعه ويحدث انفجار ألعاب نارية ملونة ونفاجئ جميعاً بسقوط الأقزام على أرض الأستديو خوفاً ورعباً محدثه هرج

ومرج حقيقى فى الأستديو ومنهم من جرى هروباً خارج البلاتوه.

حسن عفيفى مصمم الرقصات لم يعلن لأحد عن التفجير أثناء البروفات – بما فيهم نحن فريق العمل- حتى تبدو ردود فعل الأقزام تلقائية ، وحدث ما توقعه بالفعل ، فجأ الخوف والفزع طبيعياًْ.

تم تدارك الموقف والسيطرة علي فزع الاقزام وسط ضحكات هستيرية من الجميع ، ومما زاد من الاحساس بالرعب أنه كان هناك حريقاً بمبنى ماسبيرو قبلها بفتره قصيرة فأعتقد الجميع أن هناك كارثه أخرى حدثت .

من هنا بدأت علاقتى بالأقزام وقربت منهم جداً واكتشفت عالمهم الخاص ومعاناتهم الشديدة من خلال صديقى وجارى الفنان مجدى القزم.

الذي تعاونت معه فى أعمال فنية كثيرة منها برنامج صحة وعافية وكالون الأهرام 6 سكات مع الفنان علاء ولى الدين فى بداية حياته الفنية الذى كنت قد تقابلت معه قبل الاعلان فى إحدى حلقات الفوازير وكان يتسم بالطيبة

وخفة الدم والهدوء الشديد والضحكة البريئة الطفولية التى تدخل القلوب .

للأسف الشديد لا يوجد من يحس بالاقزام وقصارى القامة وهمومهم و إحتياجاتهم الانسانية البسيطة فلا يوجد تواليت ولا مقعد فى أتوبيس ولا محل ملابس للاقزام ..

هذا بخلاف نظرات السخرية والتنمر والتحرش وفى حاله إذا كانت قزمه اى ” انثى” فالمعاناة أكبر.

يقول القزم تامر لزوجته خديجة فى روايه أقزام ولكن.. للكاتبه المتميزه دكتوره نشوى رجائى السماك وهى الرواية المصرية الحديثه الوحيده تقريباً – على ما اعتقد – التى تحلق فى عالم الاقزام الذى ربما لا يشعر به كثيراً من الناس

فى بلادنا – اتذكرين يا خديجة ، بدله وفستان الفرح من أين إشتريناهما !؟ – ردت فى خجل : من محل ملابس أطفال بمحطة الرمل – استكمل تامر حديثه قائلا:

نحن غير موجودين بحسبان أحد فلا وسيله مواصلات تناسب ظروفنا ولا محلات ملابس للكبار بها مقاسات تناسباً … !! إنتبهت السينما المصرية ايضاً لبعض مشاكل الاقزام فقدم المخرج شريف عرفه فيلمه “الاقزام قادمون”عام 1986.

السينما المصرية

يحكي الفيلم عن مأساة مجموعة من الأقزام استولى رجل أعمال يُدعى رضوان على أرضهم لبناء مصنع، يقرر شهاب “يحي الفخرانى” مساعدتهم في التغلب على رضوان واسترداد الأرض .

والفيلم من بطولة : يحيى الفخراني ، ليلى علوي ،جميل راتب، سناء يونس .. إستعانت السينما بالأقزام وقصارى القامه فى كثير من الادوار ومن أشهر قصارى القامه الفنان محمود مكين اللى كنت دايماً بقابله بشارع شبرا

والقى عليه السلام وهو صاحب العبارة الشهيرة : انا مش قصير اوذعه انا طويل واهبل فى عياده دكتور خشبه

بفيلم مطارده غرامية عام 1968للمخرج نجدى حافظ وبطوله فؤاد المهندس وشويكار وعبد المنعم مدبولى

وايضا اشترك فى فيلم جناب السفير عام 1966 ، وكلنا نتذكر القزم الشهير عبد الدايم احمد حسن مساعد الباز أفندى بفيلم ابن حميدو انتاج عام 1957لفطين عبد الوهاب.

عام 2001 شارك الفنان محمد عيد الفنان احمد أدم ونشوى مصطفى فيلم الرجل الأبيض المتوسط للمخرج شريف مندور .

أما عصفور فى فيلم سر طاقية الإخفاء انتاج 1959 للمخرج نيازى مصطفى ومن بطوله الفنان عبد المنعم ابراهيم فهو الفنان احمد فرحات المولود عام 1950 ، هو واحد من أشهر الفنانين قصار القامة كانت بدايته الفنية في طفولته … أول أعماله عندما رشحه المخرج صلاح أبو سيف للقيام بدور الطفل اليتيم في فيلم مجرم في اجازة.

السينما المصرية

أتم دراسته في الابتدائية وبعدما انتهى من الدراسة الثانوية التحق بمعهد عالي صناعي وكان تخصصه في مجال الاتصالات، ثم عمل مهندس اتصالات وشارك فى عدد كبير من الافلام منها : مجرم في إجازة ، كهرمان ، شارع الحب، سلطان ، نهر الحب ، غرام في السيرك ، إشاعة حب .، معبودة الجماهير…… الخ همست أبله سلوى للمعلمه الجديده ” الحامل “فى الفصل – حاولى ان تتجنبى النظر إلى الولد القصير الذى يجلس فى المقعد الاول بجوار الشباك حتى لاتتوحمى عليه ، اصله – اللهم إحفظنا – قزم يعنى .

حوار كاشف وصادم لنظرة المجتمع للاقزام من روايه أقزام ولكن .. عالم الأقزام عالم طيب يستحق الاهتمام من الجميع وكما تهتم الدولة بذوى الاحتياجات الخاصة يجب ان تهتم بهم وتنتهى نظرة المجتمع السلبية اليهم.

المخرج رضا شوقى

شاهد أيضاً

الدكتور عماد فيكتور سوريال يتحدث من خلال الجزء الثالث للأحوال الشخصية عن المرأة

23 رِيحُ الشِّمَالِ تَطْرُدُ الْمَطَرَ، وَالْوَجْهُ الْمُعْبِسُ يَطْرُدُ لِسَانًا ثَالِبًا. 24 اَلسُّكْنَى فِي زَاوِيَةِ السَّطْحِ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.