علق المحامي والحقوقي المعروف شريف رسمي على قضية حبس المهندس كيرلس رفعت ناشد قائلا
بصراحة لم أكن لدي الرغبة في موضوع حبس الدكتور كيرلس رفعت ناشد في الدعوي التى قام برفعها الأنبا بنيامين مطران المنوفية لأنه أخطأ في حقه وحق بعض كهنة ايبارشيته لسببين
الأول والأهم هو أن نيافة المطران حد عنيد جدا وكل ما بيتنشر أكثر وكل تدخل لحل الأزمة
بيزيد عناده لدرجة أن كل الذين تدخلوا لم يقدموا أو يأخروا فى الأمر شىء لدرجة اني سمعت
والله وحده أعلم أن قداسة البابا تدخل ومعه بعض الأساقفة لكنهم فشلوا ..
والسبب التاني أ هناك الكثيرين من أصدقائي من المنوفية عشرة عمر منذ أكثر من ٣٥ سنة
وبصراحة أكبر كنت عشمان أو متخيل أن المطران الأنبا بنيامين سيتنازل في جلسة أمس
و خاصة أنه قال أكثر من مرة أن المحامي رفع الدعوي بدون علمه ..فقد أخمن أنه سينهي الأمر
لخوفه علي ابنه ( حتي لو عاق أو ضال ) الموجود بالسجن وسط القتلة واللصوص
قلت أنه يقرص ودنه من أجل عدم تكرار الأمر ، رغم انها ليست قرصة ودن
ولكنها ضربة مرزبة بتهدد مستقبله للأسف اليوم واستمرارا لما بدءه نيافة المطران
ارسل محامي جديد بتوكيل خاص ارسل عنه محامي بتفويض يطالب بتطبيق أقصي عقوبة
واستكمالا لمسلسل التنكيل تم الادعاء مدني ( دعوي مدنية لطلب تعويض ) بمبلغ ١٠٠ الف وواحد
وطبعا طلب التعويض المؤقت الكبير هذا مقدمة لطلب تعويض بالملايين
كرجل قانون أري أن المطران سيكمل القضية للنهاية و سيتم الحكم بالسجن علي كيرلس رفعت ناشد
يليه حكم بتعويض كبير جدا ثم احتمال غير مؤكد أن نيافة المطران سيتنازل عن الشق الجنائي
فيتم إلغاء السجن دون التنازل عن الشق المدني وسيظل التعويض سيف علي رقبة المهندس كيرلس رفعت ناشد ،و قد يكون الحكم سجن مع ايقاف التنفيذ و بالتالي أصبح أيضا سيف علي رقبة كيرلس
لو كررها سيتم تنفيذ الحكم
وما عرفته أسعدني أن فريق دفاع الخاص بالمهندس كيرلس رفعت ناشد
المهندس كيرلس رفعت ناشد المهندس كيرلس رفعت ناشد المهندس كيرلس رفعت ناشد المهندس كيرلس رفعت ناشد
سعي فى محاولة محمودة لاستخدام مواد لائحة ١٩٣٨ للاقباط الارثوذكس لاقناع قاضي الدعوي
أن ما يحدث هو خلاف كنسي و المحكمة غير مختصة به ولكن الجهة المختصة هي الكنيسة
متمثلة في قداسة البابا و المجمع المقدس بناء علي المادة الثالثة في الدستور وهذا رأي منذ البداية
المأخوذ من قوانين الكنيسة التي تؤكد بأن أي خلاف بين أسقف واحد رعيته
يكون الحكم فيه للكنيسة و ليس ( البرانيين ) و المقصود بالبرانيين اي حد برة أو من خارج الكنيسة
علماني أو سلطات الدولة وأي أسقف يخالف ذلك يقطع ويحرم بناء علي قوانين ابن العسال
من كتاب المجموع الصفوي القرن ١٣ ق الخامس فقرة ٧٢ و يسبقها قوانين الدسقولية في الغفران
والتسامح مع الخاطئ و المخطئ من الرعية
استاذنا المحامى وبعد التحيه : بصفتكم رجل قانون فأنت تعرف أنه واجب عليك أن تسمع القصه كلها وتسمع الطرفين وليس طرف واحد ..ولا تتعاطف مع الجانى مهما كانت عقوبته ومهما كان مركزه . أتمنى من سيادتكم سماع أقوال وأفعال المهندس كيرلس جيث لا يمكن لأى بشر احتمالها من بذاءات وافتراءات وتهديد وتطاول على الغير الخ الخ ..عندما يدخل الكنيسه ويثير الزوابع فيها والمشاكل والفوضى ويطلب التناول بهذه الهمجيه ويتم منعه يذهب الى تحرير محاضر بالشرطه ويتكرر منه هذا الفعل ..ناهيك عن الاتهامات والبذاءات التى يوجهها وكلها اتهامات شخصيه دون دليل فلا تقل لنا بعد ذلك أن الأنبا بنيامين عنيد . كل التحيه لعناده فى الحق ..لا تعتقد أننى أدافع عن الأنبا فلان أو علان فأنا لا أعرف أحدا ..ولا أتهم كيرلس ناشد لكن سمعت وشاهدت ما قاله وما كتبه على السوشيال ميديا وتجاوزاته فى حق اشخاص كثيرين ..ونكتفى بهذا القدر . لو لم تعجبه الكنيسه القبطيه يمكنه أن يتركها أو حتى يترك المسيحيه نهائيا ولن يكمنعه أحد لكن أن يفرض بذاءاته وبلطجته على الكنيسه وعلى الجميع فهذا أمر مرفوض تماما منه ومن غيره .
أنت مثلا لو تنضكم الى حزب أو الى فريق كرة قدم مثلا عليك أن تلتزم بشروط الحزب وضوابطه وقوانينه الوضعيه ومن حق الحزب أن يفصلك لو لم تلتزم بذلك ..وانت حر أن تبقى أو تترك الحزب ان لم يعجبك ..هكذا الكنيسه ان لم يعجبك قوانينها وطقوسها يمكنك وبكل سهوله أن تترككها دون افتعال مشاكل أو محاولة فرض رأيك على الكنيسه بالبلطجه والقوه والبذاءات ..وهذا ما فعله كيرلس ناشد تأكد أننى لا أدافع عن أحد بل فقط عن الخق . كيرلس ناشد لم يترك مجالا ويوجه الشتائم للجميع على السوشيال ميديا وفى قنوات فضائيه وفى موقعه الخاص وأتمنى أن تشاهد ما قاله . هناك فروق كبيره جدا بين حرية التعبير وبين البذاءات والشتائم والسباب . انتهى