الأربعاء , أغسطس 14 2024
أخبار عاجلة
المقابر
هدم مقابر القاهرة التاريخية

القاهرة مدينتي – ما بين القلم والجرار (1/3)

عمر زهران

* جريمة في مدينة الموتي

ﺟﺑﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ التي تعود للقرن السابع ﺍﻟﻣﻳﻼﺩﻱ ﺃﻱ ﺍﻧﻬﺎ ﺃﻗﺩﻡ ﻣﻥ ﻗﺎﻫﺭﺓ ﺍﻟﻣﻌﺯ .

ﺍﻟﻘﺭﺍﻓﺔ ﺗﻭﺳﻌﺕ ﻋﻠﻲ ﻣﺩﻯ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺷﺭ ﻗﺭﻧﺎً .

هي ﺗﻌﺗﺑﺭ ﺃﻗﺩﻡ ﻣﻘﺎﺑﺭ ﺍﺳﻼﻣﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺍﻟﻌﺭﺑﻲ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﺕ ﻣﺳﺗﻐﻠﺔ ﻓﻲ ﺩﻓﻥ ﺍﻟﻣﻭﺗﻲ . 12 ﻛﻡ ﻣﻥ ﺍﻟﺷﻣﺎﻝ ﻟﻠﺟﻧﻭﺏ ﺑﻣﻭﺍﺯﺍﺓ ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ﺍﻟﺗﺎﺭﻳﺧﻳﺔ ﺷرﻗﺎً ﺗﺣﺕ ﺳﻔﺢ ﺍﻟﻣﻘﻁﻡ تلك ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻣﻧﺧﻔﺿﺔ ﻋﻧﺩ ﺳﻔﺢ ﺗﻼﻝ ﺍﻟﻣﻘﻁﻡ التي اعتبرها المصرييون “ﺃﺭﺽ ﻣﻘﺩﺳﺔ” .

هدم و تخريب جريمة تضم مزيج من الجهل و الغباء … من انتم ؟ مدينة الموتي من دفن هناك؟ الضلع الأول من مثلث القيمة هو : الإنسان.

تحتوي مدينة الموتى على الكثير من مقابر الشخصيات البارزة في التاريخ المصري والعربي و الإسلامي وحتى البشري في جميع مجالات الحياة ، فمنذ العصر “الأموي” حتى “الآن” و من أهمها في الجبانة ، هي هذه الجبانات من “العصر الخديوي” مثل “حوش الباشا” و “الخديوي إسماعيل باشا” ومقبرة نسائه هي أيضًا مقبرة “الملكة فريدة” (عائلة ذو الفقار)

وتتنوع في أهلها من فنانين وسياسيين ، شخصيات دينية و رواد في جميع المجالات أثروا على حياة المصريين ابن جبير أطلق عليها فى القرن الثانى عشر أنها من عجائب الدنيا و أصبحت جزءا من القاهرة التاريخية وانضمت للتراث العالمى عام 1979 تاريخ مصر فى خطر شديد و الدول التى لا تحافظ على تاريخها ولا تحترم زعماءها وقادتها ومفكريها لن تستطيع بناء مستقبلها

شاهد أيضاً

الدكتور عماد فيكتور سوريال يتحدث من خلال الجزء الثالث للأحوال الشخصية عن المرأة

23 رِيحُ الشِّمَالِ تَطْرُدُ الْمَطَرَ، وَالْوَجْهُ الْمُعْبِسُ يَطْرُدُ لِسَانًا ثَالِبًا. 24 اَلسُّكْنَى فِي زَاوِيَةِ السَّطْحِ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.