الثلاثاء , يوليو 16 2024
محكمة الأسرة

قانوني يتحدث عن أفضل طرق سداد النفقة الزوجية ويحذر من “الكاش”

أمل فرج

وفقا لقانون الأحوال الشخصية تستحق الزوجة النفقة الزوجية، في حال امتناع الزوج الإنفاق عليها وهي لازالت على ذمته، كما تستحق النفقة خلال مدة العدة، في حال الطلاق، على أن تكون التفقة المستحقة مدة العدة، كما أن للزوجة حق النفقة في حال مرضها، وكذلك نفقة للصغار.

كما تعد النفقة الزوجية، وفقا لقانون الأحوال الشخصية تعد دينا على الزوج منذ تاريخ امتناعه عن الإنفاق، فضلا عن أنها لا تسقط إلا في حالتين هي الآداء أي أن يقدم الزوج النفقة التي صدر بها حكما لصالح الزوجة، أو في حال الإبراء، أي أن تبرئ الزوجة زوجها منها.

النفقة في حال موت أحد الزوجين

لا تسقط النفقة بموت أحد الزوجين ولا بالطلاق، فإذا مات الزوج كان للزوجة حق الحصول على متجمد النفقة من تركته، وإذا ماتت الزوجة كان متجمد النفقة تركه عنها تورث.

كما يحق للزوجة أن تمنع زوجها أو طليقها من السفر في حالة عدم سداد مديونية عليه، والتي تتمثل في متجمد نفقة الصغار، وقد تعرضه للحبس إذا امتنع عن سدادها.

الطرق التي يجب ان يتبعها الزوج لسداد النفقة تجنبا للحبس

أفاد المحامى إسلام فتحي  ،المتخصص فى النزاعات الأسرية، أن الامتناع عن سداد النفقة الزوجية يعرض الزوج للحبس، وقد وفر القانون  أكثر من طريقة  لسداد النفقة. 

واضاف أنه إذا صدر حكم ضد  الزوج يلزمه بالتفقة، فهناك طرق كثيرة لسدادها منها عبر  المحضرين، وذلك من خلال  إرسال إنذار رسمى للزوجة على يد محضر باستلام النفقة، وإذا رفضت يتم ايداع مبلغ النفقة  فى خزينة المحكمة، كذلك يمكن سداد النفقة من خلال البريد، وذلك عبر إرسال حوالة بريدية للزوجة، أو الحاضنة ويتم كتابة فيها أنها مصاريف عائلية، كما يمكن سدادها من خلال البنك وبنفس شروط الحوالة البريدية. 

أفضل طرق السداد

وأكد ضرورة أن يحرر الأزواج عقود اتفاق بصرف نفقة أو صدر ضدهم حكم بإلزامهم بنفقات عليهم إرسال النفقة عبر البريد وكتابة الإرسال “نفقة زوجية أو صغار ” إذ أن هذه الطريقة هي الأفضل بكثير من  الحوالة البنكية التى قد لايذكر فيها أيضا سبب التحويل . 

كما أكد المحامى إسلام فتحى أنه على الأزواج ضرورة تحري كتابة سبب التحويل عند إرسال النفقة ، وعدم كتابة أن الغرض من الحوالة مصروفات شخصية، لأن هذا غير معتد به كإثبات لسداد النفقة . 

النحذير من تحويل النفقة عن طريق الكاش

وحذر المحامي  إسلام فتحى الآباء والأزواج من تحويل النفقة عبر تطبيق كاش لإحدى شركات الاتصالات. 

حيث إن التحويل عبر هذه الوسيلة لا يكتب فيها سبب التحويل، وبالتالى قد يكون حجة لبعض الزوجات لإقامة دعاوى للمطالبة بنفقة  طالما أنه ليس هناك مستند يثيبت سداد الأموال أو تحويلها لها .

السدد الودي

وعن سداد النفقات بشكل ودي بين الزوجين أو الطليقين، إذا أراد الزوج سداد النفقة بشكل ودى فعليه كتابة إقرار يثبت أن الزوجة استلمت مبلغ النفقة عن شهور كذا وهو جزء من مبلغ النفقة أو كامل النفقة. 

شاهد أيضاً

مصر والسعودية

التشكيك في قدرة الكهرباء المصرية على مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

في البدايه نشير ان مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية ، من خلال إنشاء خط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.