الأحد , ديسمبر 22 2024
الكنيسة القبطية
الأنبا صرابامون رئيس ديره ببرية شيهيت بوادي النطرون

الراهب الذى جاء من الصعيد الجواني ليتولى واحداً من أكبر وأشهر الأديرة المصرية

ونحن فى الأهرام الكندي ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف أنها كانت تسعى جاهدة إلى ترسيخ التعاليم المسيحية ، وكيف أنها كانت تقاوم الشيطان الذى كان يتجسد أمامهم فى كل شىء ، وكيف كانت خدمتهم ،

وكيف كانت حياتهم ، ونحن نفعل ذلك أطل علينا اسم جناب الأنبا صرابامون رئيس ديره ببرية شيهيت بوادي النطرون واحدا من أشهر أساقفة الكنيسة المصرية لوجوده على رأس دير من أشهر الأديرة المصرية

مولده

ولد فى21 فبراير 1937 بمركز أرمنت الذى كان يتبع محافظة قنا وحاليا تابع لمحافظة الأقصر

أكبر محافظة آثرية داخل جمهورية مصر العربية والعالم حيث تضم بمفردها سدس آثار العالم

وكان اسمه قبل الرهبنة عازر قليد بسطاورس

رهبنته

سلك طريق الرهبنـة” الفقر الاختيارى ” سيراً على درب الآباء القديسين في عـام 1959 داخل دير السريان

تم رسامته راهباً بالتحديد فى 7 ديسمبر 1959م باسم  الراهب صرابامون السرياني .

وكانت الرهبنة فى حياته تعنى حياة الوحـدة والزهد والنسك والصلاة والتسبيح،

وهي فلسفـــة الديانة المسيحية،والجامعة التي تـخرج فيها مـئات البـطاركـة والأساقفـة

الذين قادوا الكنيسة بالحكمة.

تمت رسامته قسا في يوم 24 فبراير 1963.

ثم نال درجة القمصية في يوم الأحد 25 يونيو1967م مع القمص متياس السرياني.

وكان أب اعتراف للعديد من رهبان برية شيهيت ثم نال درجة الأسقفية بيد المتنيح قداسة البابا “شنودة الثالث

البطريرك في أحد العنصرة في 17 يونيو 1973 م كأسقف عام. تمت رسامة نيافة الأنبا تيموثاوس كأسقفاً عاماً.

ولقدراته الكبيرة اسند له المتنيح قداسة البابا شنودة إدارة مهام دير القديس الأنبا بيشوي العامر

وفي 29 مايو1977م تم تنصيبه أسقفًا ورئيساً على دير الأنبا بيشوي العامر بيد قداسة البابا شنودة الثالث

في31 يناير 1996م، إلبسه قداسته الإسكيم المقدس الذي كان الرهبان يلبسونه منذ بدء الرهبنة،

وبه كانوا يسمون (لباس الصليب)، وبمرور الوقت أصبح الإسكيم درجة لكبار الرهبان والنساك

الذين بلغوا درجة عالية من النسك والتقشف، والإسكيم الرهباني عبارة عن قطعة من الجلد المضفور

ضفيرتين، يحوي(12) صليبًا إشارةً إلى الفضائل الإثني عشر،والتي يجب أن يتحلَّى به الراهب الإسكيمي

وهي الإيمان، والرجاء، والمحبة والطهارة، والبتولية،والسلام،والحكمة،والبر،والوداعة والصبر

وطول الأناة، والبر، والنسك

أن كل هذه الصفات وجدنها في طيب الذكر نيافة صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوى.

الذي ظل يخدم ديره ورهبانه حتى رحيله عن عالمنا الفاني في( 8 مارس 2020م).

نياحته

تنيح الأنبا صرابامون 8 مارس 2020 وحزن عليه الجميع وفى ذكرى رحيله الأول

كما أكد المؤرخ وكاتب الأهرام الكندى المعروف ماجد عزت إسرائيل كيف تحدث تلميذ الرهبنة

أو قداسة البابا تواضروس الثانى رئيس ديره المتنيح الأنبا صرابامون

حيث وصفه قائلاً:   

ونحن نجتمع في هذا الصباح المبارك وفي حضور كل الآباء الأحباء الأحبار الأجلاء وآباء الدير العامر

والآباء الكهنة وعدد من أسرة مثلث الرحمات الأنبا صرابامون، نجتمع في التذكار الأول لنياحته، والكلام

عن الأنبا صرابامون لا ينتهي، وأريد أن احدد كلامى في ثلاث صفات رئيسية كنت أراها فيه.

نلت نعمة الرهبنة في هذا الدير العامر وتتلمذت على يد المتنيح الأنبا صرابامون فهو الذي استقبلني ورهبنني مع

المتنيح البابا شنودة الثالث:

١- الصفة الأولى: نجد فيه رائحة البرية:

البراري المقدسة في مصر لها حضور وانطباع خاص في نفوسنا وحياتنا وتاريخنا. الآباء الأوائل جعلوا

من براري مصر الحبيبة واحات للصلاة، وتقدست البرية بصلواتهم ونسكياتهم وبسيرتهم

وحياتهم ومعيشتهم في هذه البراري، مثل برية شهيت، واستقت الحياة الرهبانية أصولها من الكتاب المقدس وتقاليد الآباء والتقاليد النسكية واستمرت من جيل إلى جيل، واستمرت أديرتنا عامرة

مثل هذا الدير وأديرة كثيرة أخرى وجاء زمن ترهب فيه الأنبا صرابامون سنة ١٩٥٩

أكثر من ستين سنة، وجاء من أقاصي الصعيد ليترهب شابًا صغيرًا هنا مسوقًا بدعوة داخلية

وترهب في دير السريان وجاء ليعيش كما عاش الآباء من قبل، واختارته النعمة أن يكون أسقف ورئيس لهذا الدير.

وقاد الدير الذي كان في بدايته صغيرًا جدًا ومحدودًا جدًا في امكانياته، وعاش وامتص الحياة الرهبانية

بكل ما فيها من غنى ولذلك كنت عندما تقابله تتقابل مع رائحة البرية الزكية وكأن فيه تجتمع حياة الآباء

وتجده راهبًا أصيلًا وكأنه ليس من هذا العالم، وقاد هذا الدير في عمق وفي محبة وبروح رهبانية

وقد نجح أن يسلم الحياة الرهبانية لكل أبنائه وتلاميذه وعندما تجلس معه تشعر باختبارات الآباء

وكلمات النعمة، من سمات آباء البرية أن كلامهم قليل لذلك يسمون البرية كنيسة التقوى

وكنيسة العالم نسميها كنيسة الخدمة، الكل يتبارى في حياة التقوى ومخافة الله، تجلس معه

فيقول كلمات قليلة أو آيات أو اختبارات أو قصص رهبانية قصيرة جدًا يقدم من خلالها معاني كبيرة جدًا

لحياتنا الروحية والرهبانية، وما أغنى كنيستنا عندما يوجد فيها من يحمل رائحة البرية الزكية “مَنْ هذِهِ الطَّالِعَةُ مِنَ الْبَرِّيَّةِ كَأَعْمِدَةٍ مِنْ دُخَانٍ، مُعَطَّرَةً بِالْمُرِّ وَاللُّبَانِ وَبِكُلِّ أَذِرَّةِ التَّاجِرِ” (نش ٣ : ٦)، هكذا كان أبينا مثلث الرحمات الأنبا صرابامون.

٢- الصفة الثانية: مريح للتعابى:

وقال له قداسة البابا شنودة في إحدى المرات ” يجب أن تضع على باب قلايتك يا أنبا صرابامون

“تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ ” (مت ١١ : ٢٨)

وهذه الصفة لها أكاليل كبيرة جدًا في السماء، لأن مريح التعابى صورة من صور التخلي عن الذات

كان يرحب بكل من يأتي إليه وبرائحة البرية التي يحملها يحمل أيضًا قلبًا مريحًا لكل أحد وكثير منا

اختبروا هذا، وهذه نعمة كبيرة، ويوجد في هذا الدير العامر آباء من أديرة أخرى ورحب بهم نيافة

الأنبا صرابامون وأفسح لهم مكانًا ليس في الدير فقط بل في قلبه، مريح التعابى صفة أصيلة

في أنبا صرابامون وجدناها على مدار عشرات السنوات التي كان يقود فيها هذا الدير

وله عمل واسع في الكنيسة القبطية.

٣-الصفة الثالثة: كان إنسانًا مصليًّا وعميق الإيمان

كان يترك الأمور على الله “طَلِبَةُ الْبَارِّ تَقْتَدِرُ كَثِيرًا فِي فِعْلِهَا” (يع ٥ : ١٦)

كان شخصًا يحمل الإيمان وكما نقول في القداس عن الأديرة “الساكنين فيها بإيمان الله”

ومواقف كثيرة حلها بروح الإيمان والصلاة، كان محبًا للصلاة جدًا، ونتذكر مع الآباء ليالي شهر كيهك

عندما كان يجتمع بنا نحن الرهبان ويحضر معنا التسبحة وكان حضوره سبب بركة في وسطنا

ونتذكر أسبوع الآلام بصلواته الكثيرة وكل المناسبات

هو إنسان مصلي يعرف أن الصلاة هي التواصل مع السماء وأن السماء لديها حلول كثيرة

وأن الصلاة هي التي تمنح الإنسان قوة حقيقية في حياته، وكان يجلس مع الكهنة المرسومين

حديثًا عندما يقضوا في الدير فترة الأربعين وكان يتكلم معهم ويجاوب على أسئلتهم وبأجوبة بسيطة

ولكن مليئة بروح الإيمان، كان هو أب اعترافي كراهب في الدير ولآخر وقت قبل انتقاله

وعندما اختارنا الله لهذه المسئولية جلست معه وكان يرد بآية واحدة  “كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.” (يو ١ : ٣) ويكررها ولم يكن لديه إجابه ولكن عنده اختبار، وكلما أتعرض لمواقف فيها تعب أتذكر هذه الآية وأجد فيها حلًا وشفاءً وراحةً.

نحن نتذكر في هذا اليوم رحيل هذا الأسقف المبارك منذ عام، ونحن نؤمن أن الكنيسة على الأرض

مرتبطة بالكنيسة في السماء، هو حاضر الآن يسمعنا ويصلي من أجلنا ويتشفع من أجل حياتنا

ونحن نثق في هذا جدًا، وما حضور الآباء الأجلاء واهتمامهم وحضور الآباء الرهبان والكهنة والشعب إلا

عرفانًا بجميل هذا الإنسان الذي وضعه الله في مسيرة حياتنا لكي ما يعلمنا ونتتلمذ على يده ونمتص منه الحياة الروحية السليمة في كنيستنا القويمة

نتذكره بكل خير ولا نتذكر بحزن كالباقين الذي ليس عندهم رجاء ولكن نتذكر بفرح، أنه صار لنا هذا

الإنسان مصليًا من أجلنا لأنه عارف بأحوالنا وصار لنا صله أقوى بالسماء بالأحباء الذين سبقونا

نحن نشكر الله الذي يعطينا كل هذه النعم فعندما يضع الله في مسيرة حياتك إنسانًا فاضلًا هذه نعمة كبيرة جدًا

(نعمة الوفاء) أن تكون وفي لمن وضعهم الله في حياتك والله استخدمهم لكي ما يكون لك نصيب

وتصير بالصورة الحلوة التي أنت عليها اليوم.

 نشكر إلهنا الصالح وباسم كل الآباء الحاضرين معنا نعزي نفوسنا جميعًا وآباء هذا الدير

ونفرح باختيار الأسقف الجديد نيافة الأنبا أغابيوس وهو تلميذ على مدى عشرات السنين

لمثلث الرحمات الأنبا صرابامون، ويستمر في قيادة هذا الدير بالروح الآبائية الناجحة

يباركنا مسيحنا أيها الأحباء بكل بركة روحية ويعطينا أن تكتمل أيام حياتنا بسلام

ويعطينا النهاية الحسنة ونعيش مرضيين أمامه ونتخلى عن ذواتنا ونجاهد في هذا الصوم الكبير

وأن يساعدنا الله أن يكمله بسلام. لإلهنا كل مجد وكرامة من الآن وإلى الأبد آمين.

شاهد أيضاً

مصر تخطط لتوقيع اتفاقيتين مع البحرين والإمارات لتقليص زمن الإفراج الجمركي

قال نائب وزير المالية المصري للسياسات الضريبية والمشرف على مصلحة الجمارك، شريف الكيلاني، إن مصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.