الخميس , أغسطس 15 2024

د. إيهـاب أبورحـمه يكتب : التحـيه و السـلام لتمريض مصر الكرام.

لا شك أن القطاع الطبي عاني الويلات خلال العاميين المنقضيين إلا قليلا ، عاني من ضغط نفسي و عصبي عاني من أمراض و وباء فتك بالعديد من أبنائه و الذي كان عدد ضحايا الأطباء فقط يفوق ال ٦٠٠ شهيد ناهيك عن التمريض و العماله بكافة أوجهها في المستشفيات.

و لكن دعونا نتحدث عن الدور الهائل لجنود الظل ، من عانوا و مازالوا مع مرضي هذه الجائحه التي قضت علي اسر و دمرت صداقات و فرقت الأصحاب و مازالت و للأسف تشعر و كأنها اختفت من بيننا حينما تتجول في شوارع المحروسه.

التمريض المصري لم يلق التحيه و لم يقدر حق قدره علي مدار عاميين من أكحل السنوات التي مضت علي جيلنا هذا ، فمن منا يتخيل حجم الضغط الذي تحملوه وحجم العمل الذي مارسوه في وباء قاتل ، و بحكم كوني طبيب عنايه مركزه فإني اعترف أن العنايه المركزه القويه تعني تمريض قوي بالاساس فالأطباء الأكفاء كثر في بلادنا مصر و لكن حتي تظهر نجاحاتهم يحتاجون إلي طاقم تمريضي عالي الكفاءه لتنفيذ الخطط العلاجيه بحزافيرها و أشهد أن لدينا الكثير من التمريض والذي ينافس أفاضل التمريض في الدول الأجنبيه .

بالطبع هناك مشكله في تدريب التمريض حتي يصل إلي مستوي عالي من الكفاءه و أعتقد البدايه تكون بجعل التمريض جميعهم من خريجي الجامعات فالتباين في المستوي واضح للعيان و لهذا إما إغلاق المعاهد أو التسهيل في تكمله التعليم و التدريب في الكليات و التي بحمد الله هي منتشره علي أرض المحروسه.

التمريض في مصر بخير طالما هناك مؤسسه و منظومه متكامله فالطب منظومه متكامله لا تتكامل إلا بوجود طاقم كامل علي مستوي جيد يؤدي كل عضو منه دوره علي أكمل وجه حتي تظهر النتائج جليه أمام الأعين و حتي تنال الرضا الكامل من المرضي .

العنايه المركزه هي بالأساس عمل تمريضي لتنفيذ توجهات طبيه و تعليمات الأطباء و لا أحسبني أبالغ إن قلت أن التمريض يمثل أكثر من ٦٠٪؜ من عمل العنايه المركزه حتي نحظي بنتائج ملموسه.

كل التحيه لتمريض مصر العظيم الذي تحمل مالا يتحمله بشر و مازالوا يعطون كل طاقاتهم و جهدهم لخدمة مصر و مرضاها و أرجو من كل مسئولي الصحه في مصر و المنظومات الصحيه خاصةً كانت أو عامه الإهتمام بالتمريض و تدريبهم فهم ضلع رئيس في المنظومه التي نتمني أن ترتقي أكثر فأكثر.

شكــراً لكل من يؤدي دوره بأمانه و تفانٍ في ظل ضعف موارد و في ظل طروف صعبه و وباءٍ قاتل

شاهد أيضاً

الدكتور عماد فيكتور سوريال يتحدث من خلال الجزء الثالث للأحوال الشخصية عن المرأة

23 رِيحُ الشِّمَالِ تَطْرُدُ الْمَطَرَ، وَالْوَجْهُ الْمُعْبِسُ يَطْرُدُ لِسَانًا ثَالِبًا. 24 اَلسُّكْنَى فِي زَاوِيَةِ السَّطْحِ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.