الأحد , ديسمبر 22 2024
الكنيسة القبطية
ماجد سوس

المسكين الذي لم يفتح فاه

فجر الخميس 8 يونيو 2006 إنطلقت إلى الفردوس روح آبائية من القرن الرابع عاشت معنا في القرن العشرين روح باعث النهضة الرهبانية في القرن العشرين الذي قال عنه مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث أنه علامة مضيئة في تاريخ الرهبنة قال عنه أبناءه الرهبان أنه ثروة الله للكنيسة في مصر في القرن العشرين إنه اللابس الروح العملاق الأب متي المسكين صاحب التراث الروحي والآبائي الأصيل الذي نحتفل بعيد نياحته

هذه الأيام وقد نما إلى علمي ان دير القديس الانبا مقار برئاسة الأسقف جزيل الاحترام العلامة الأنبا إبيفانيوس قرر طرح كتاباته إلكترونياً مجاناً للجميع إن صح هذا الخبر فهو قرارٌ عظيمٌ لأن الرجل لم يعد ملكاً خاصاً لديره أو أولاده الرهبان بل صارت حياته وتعاليمه وتراثه ملكاً مشاعاً للكنيسة جمعاء في كل العالم

وقد عرف الكثير من غير المصريين الكنيسة من خلال كتاباته التي ترجمات لأربعة عشر لغة ووزعت في معظم دول العالم كاتب لاهوتي
آبائي وفيلسوف ماهر، باحث ومؤرخ ومفسر، فلاح إنجيل كتب أكثر من مائة وثمانين كتاباً، جمع فيها في تناغم فريد بين روح وفكر الآباء التقليدي الأصيل وفِي ذات الوقت بين الأنفتاح على الفكر المعاصر وتقديم وجبة دسمة للقاريء تشمل عرض تفسيرات كبار مفسري الكتاب المقدس من كل مكان في الكنيسة الجامعة .

كل كلمة في كتاباته او مقالاته او عظاته ثمينة ولها معنى عميق يحتاج لتأمل وكل كتاب ذات قيمة عظيمة كجوهرة ثمينة.

والرجل أخذ على عاتقه أن يرفع النفس ويشجعها ويسلم في يديها رجاء حي فتلتقي معه دائماً بالمسيح الكلمة وتنهل منه شخصياً فيستحيل ان تخرج من محضره يائس او محبط او مثقل الكتابة عن أبونا متي المسكين لا تكفي فيها الصفحات والجرائد والكتب معاً فهو ظاهرة فارقة في تاريخ الكنيسة لكني سآخذ جانباً واحداً فقط وهو رفضه التام فى الدفاع عن نفسه ضد كثيرين من الذين هاجموه وانتقدوه فلم نسمع له قط دفاعا أو حتي توضيحا

بل إنه كان يوصي أولاده توصية مشددة بألا يدافعوا عنه حين يذكره أي أحد بسوء لكي لا يظهر منتقدوه أمام الناس أنهم مخطئين وكان يرفض بشده ذلك وكان أحد تلاميذه بدأ بكتابة ردود يثبت فيها أصول كتاباته الأرثوذكسية الآبائية فأمره بعدم تداول هذه الكتب لما فيها من إساءة للذين ينتقدونه وكان دائما يضع الأية التي فى سفر أشعياء أمام عينيه ويرددها ( ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ )

وكان يعيش بمقولة كان قد كتبها على جدار قلايته منذ اليوم الأول لرهبنته ( علينا واجبات وليس لنا حقوق ) سجل بصوته في احد عظاته مقولته لا حِل ولا بركة لمن يدافع عني في حياتي أو مماتي فمنذ أن بدأ خدمته وقد أتخذ مبدأً ومنهجاً لحياته وهوالهروب أو الخروج من اي مكان مهما كان أهميته طالما سيعم السلام في المكان فبعد ان ترهبن في دير أنبا صموئيل في الصعيد يوم 10 أغسطس 1948 “

اختار هذا الدير لأنه كان أفقر دير وأبعد دير عن العمران وأكثرهم عزلة” كان يطوي الليالي في قراءة الكتاب المقدس بتعمق شديد وفي الصلاة والتسبيح حتى الصباح وهناك بدأ يخط أولى صفحات أهم وأول كتبه وهو كتاب:

”حياة الصلاة الأرثوذكسية“ (الذي صدر عام 1952، ونُقِّح وزيد عام 1968، وترجم ونُشر بالفرنسية عام 1977، وبالإيطالية عام 1998، ثم بالإنجليزية ونُشر بواسطة دار نشر ٍSVS التابعة لمعهد سانت فلاديمير اللاهوتي قام بتعمير دير الأنبا صموئيل وتجديده واحياء الحياة الرهبانية فيه ولما طلب منه ان يتركه ويذهب إلى دير السريان لم يفتح فاه او يعترض وهناك تقبَّل نعمة الكهنوت رغماً عنه. وعاش متوحداً في مغارة وسط الصخور بعيداً عن الدير، وبعد سنتين،

كلف أن يصير أباً روحياً لرهبان الدير وعلى الأخص للشباب المتقدم للرهبنة حديثاً فترهب على يديه الشاب نظير جيد (المتنيح البابا شنودة) وهكذا صار رائداً للنهضة الرهبانية في الكنيسة القبطية في هذا الجيل. وكما ذكر ابنائه الرهبان انه أرجع الرهبنة إلى حياتها الأولى وأحيا من جديد روح الآباء النساك الأوائل بحياته الروحية والنسكية على أعلى مستوى، بالإضافة إلى روح أبوة وتلمذة وتدبير لأول مرة في برية الأسقيط منذ عصر الآباء الأوائل،

مما جمع الشباب المسيحي حوله.

ومن هنا بدأت أول جماعة رهبانية في العصر الحديث متتلمذة على أب روحي واحد كما كانت الرهبنة في بدء تكوينها. في 1954 اختاره بابا الإسكندرية الأنبا يوساب الثاني (1946-1956) وكيلاً له في مدينة الإسكندرية (بعد أن رفع درجته الكهنوتية إلى إيغومانس “قمص”)

حيث مكث حوالي سنة وشهرين ولأنه كان سابقاً لعصره نظّم الخدمة روحياً ومالياً في الإسكندرية بطريقة مذهلة الا أن التنظيم المالي للخدمة أزعج البعض فحاربوه فخرج من الاسكندرية فجراً بهدوء وذهب إلى قلايته بالدير ورفض إلحاح البطريرك والشعب للعودة وشعر ان البرية هي مكانه وبيته في عام 1959 اختارت السماء أب اعترافه القمص مينا المتوحد بطريركا (البابا كيرلس السادس)

0وكان ابونا متى قدأسس بيت حلوان للتكريس والذي إلتحق فيه كبار الخدام أصدر البابا كيرلس قراراً بعودة جميع الرهبان إلى أديرتهم فنزل إلى دير السريان وهناك إلتف حوله مجموعة من الرهبان وحين شعر بعدم ترحيب رئيس الدير قرر التوحد في هدوء بمنطقة بعيدة مقفرة تسمى وادي الريان

ذهب وراءه تسعة من الرهبان وعاشوا في مغارات نحتوها في الصخور في منطقة خطرة موحشة وفِي البداية كان من بينهم الأب أنطونيوس السرياني (البابا شنودة الثالث) الذي بقي معهم مدة قصيرة وعاد بمفرده إلى دير السريان

ثم سيم أسقفاً للتعليم اما ابونا وتلاميذه بقوا عشرة سنوات في رهبنة توحدية قاسية كرهبنة القرون الاولى كتب فيها ابونا الكبير نفائس الكتب قام رئيس دير السريان بنشر اعلان مدفوع الأجر  بمعاقبة الرهبان التسعة الذين خرجوا من ديره فلم يتظلم الأب متي المسكين و لم يرد او يدافع عن نفسه بل أغلق على نفسه مغارته حتى أرسل له البابا كيرلس السادس القمص صليب سوريال ليطلب منه مقابلة البابا وهناك صالحهم بل وطلب من الأب متى المسكين أن يقول له 

شاهد أيضاً

“غواني ما قبل الحروب وسبايا ما بعد الخراب ..!! “

بقلم الكاتب الليبي .. محمد علي أبورزيزة رغم اندلاع الثورة الفكرية مُبكِرًا في الوطن العربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.